المشاركات

يا صاحبَيّ/للشاعر مصطفى حسن البغدادي

 يا صاحبَيّ تعبتُ من كثرِ السّفر وازددتُ من همّ التّرقُّبِ والحذر انهيتُ في وطني السّجينِ ترحّلي ورضيتُ ما يأتي بهِ حكمُ القدر خمسون عاما كنتُ ابني منزلي قصرا ولكن في الخيالِ وفي الصّور خمسون عاما والزمانُ يقول لي انظر إلى مرآتنا وخذ العبر انظر بطَرْفك لو نظرْتَ فقد ترى أو ربّما ما ارتدّ طرفُك بالنّظر كنّا نردّدُ ما نظنُّ صوابه كنّا نغنّي ما نُلَقَّنُ في الصّغر ورسمتُ حُلما في البلاد بأسرها وأضأتُ في شتّى عواصمها قمر وطني على لوح الزّجاجِ رسمتُه لكنّ حلمي في الزجاج قد انكسر مصطفى حسن بغدادي

إعدام.. للشاعر سمير الأبيض

 *إعدام* يحدقُ في مرايا الليل طرفي وأسبحُ بين أشواقي ولهفي وأركبُ صهو أطياف التمني وآلام الحنين تسيرُ خلفي أناظرُ وصلها والعينُ تبكي فتفضحُني وقد حاولتُ أُخفي وماأبكى عيوني أيُ خطبٍ سوى من خان إحساني وعطفي تهَدَّاني لطاغيةِ الرزايا وما راعى تباريحي وضعفي أباح دمي لجلادٍ التنائي ومن عجبٍ نظرتُ السيف سيفي رأيت بحدهِ المشحوذ حبي وفي جنباتهِ صدقي وسخفي وفي لمعانهِ شاهدتُ ودي وإيفائي وقافيتي وحرفي فأطلقتُ العنانَ لكل ذكرى لكي تقتات من ندمي وخوفي ونُفذ حكمُ إعدامي لنفسي فنصفي ميِّتٌ والحيُ نصفي 🖋 *سميرالأبيض*

تهامة الجود/الشاعر إبراهيم حبيلي

صورة
 تهامةَ الجود للإكرام عنوانا من الطماطم تعطي الشعب اطنانا

ليل النوى/الشاعر عبدالملك العزيب

عبدالملك العزيب أوَدِّعُهُ فاشتكى دمعُهُ وعاتبني قالَ ماذا تريدْ أيا خلُ لاتنأ عنِّي فلي فؤادٌ طروبٌ تخطَّى العديدْ  وأردفَ بالقولِ من لي إذا خلا الخلُ بالخلِ في يومِ عيدْ فلا القلبُ يحوي الشجى حينها ولا يحتوي الصبَّ سهلٌ وبيدْ  رأيتُ الأسى بانَ في خدِهِ وخارتْ قواهُ. يراني بعيدْ فأسندتهُ معصمي وارتخى فلا شيءَ ينبضُ حتى الوريدْ أنادي : حبيبي فيرنو إلي وأشدو لبعدي فيبدو حديدْ حزنتُ على كربِهِ. ياترى خليلٌ كخلي يُعيبُ الحريدْ لحى اللهُ ليلَ النوى. إن دنا يبيتَ المعنٌَى كطيرٍ شريدْ يفرُّ الصباحَ فيُدني السما ويأتيهِ  ليلٌ  بهيمٌ  شديدْ يقلِّبُ  كفيهِ  خلي  غوى ويرضيهِ ماضٍ لهُ يستعيدْ أيا غرُّ يكفي فعذبُ اللمى كمنْ رامَ ماءً ونالَ الجليدْ فإنْ لمْ تبادرْ وتعصِ النوى نديمكَ بالأمسِ يُنعى شهيدْ بقلم د/عبدالملك العزيب

علم العروض والقافية.. بحر الكامل /الأستاذ.أحمد قائد بن سلام

صورة
 علم العروض والقافية           بحر الكامل إعداد الأستاذ.أحمد قائد بن سلام(أبو رعد)                     يتألف بحر الكامل من شطرين. وفي صورته التامة يتألف من ست تفعيلات ثلاث في كل شطر، وفي صورته المجزوءة أربع تفعيلات، تفعيلتان في الصدر ومثلها في العجز وزن البحر الكامل   مُتفَاعِلُنْ  مُتفَاعِلُنْ مُتفَاعِلن ** مُتفَاعِلُنْ مُتفَاعِلنْ  مُتفَاعِلنْ  استعمال البحر الكامل :  يستعل بحر الكامِل تاما ومجزوءا.   ضابط البحر الكامل :  كَمَلَ  الجَمَالَ  مِنَ  البُحُوْرِ  الكامِلُ  ** مُتفَاعِلُنْ مُتفَاعِلنْ  مُتفَاعِلُ.   أعاريض بحر الكامل وأضربه مع التمثيل: .  للبحر الكامل ثلاثة أعاريض وتسعة أضرب:  عروضان في صورته التامة ولها خمسة أضرب. وعروض واحدة في الصورة المجزوءة ولها أربعة أضرب.  أولا الصورة التامة.  أ- العروض الأولى تامة صحيحة(متفاعلن)  ولها ثلاثة  أضرب:   1- الضرب الاول : تام...

تأمل أخي/الشاعر فهد الطاهري

 تَأَمَّلْ أَخِي كَيْفَ تَمْضِي اللَّيالِي كَذَا   عُمْرُنا    دائمًا  في  زَوالٍ غَدا الشهرُ  يَوْمًا   يَمُرُّ  سريعاً ويومٌ يلي   غيرَهُ   في   توالٍ وصار   النهارُ    يُصارعُ    ليلاً شِجارٌ     كأنهما    في    نزالِ تفطَّنْ   أُخَيَّ    فدنياك   وهمٌ سرابٌ يُرى فوق سطحِ الرِّمالِ وهذي   الحياةُ   كفصلِ  ربيعٍ بهاءٌ   وحسنٌ    ورمزُ    جَمالٍ وتِلكَ    النَّضارَةُ    لابدَّ   تفنى دَوامُ   الوسامةِ   شِبْهُ   مُحالٍ هو   الموتُ   حقٌّ   علينا لِزامٌ نُساقُ    إلى ربنا    ذي الجلالِ فيا   غافلا اِسمعِ النُّصحَ  هذَا ودومًا    تَحَلَّ   بخير الخصالِ فهد الطاهري

جهل أحمق /الشاعر محمد حسين الهجري

 ،جهل أحمق، قِيلَ يومًا  أنَّ عصفورًا  مشى صُدْفَةً  خلفَ الفِخَاخِ  الكائدَهْ لَمْ يكُنْ  يعرفُ شكلَ الفَخَّ أوْ قد رأى حبل الشراك الصائده شَدَّهُ  حَتماً فضولُُ خلفها لتفاصيلِ أمورٍ  زائدَه! سَائلاً فيها حثيثا مااسمها كم ستبقَيْ في خشوعٍ ساجده ولِمن هذي العَصَا مشدودةُُ؟ فوقَ طَوْقٍ من حبال رَاقدَهْ؟ ماالذي  يدعوك  حتى  تنثري؟ كُلَّ هذا القمحُ  هل من فائدَهْ؟ قبل كم جِئتِ؟ لِمَ أنتِ هنا؟  من أتى فيك؟  لماذا قاعده؟  أضمَرَتْ مَكرًا وقالتْ إسمُها أمَةً  في أرضِ رَبِّي زاهدَهْ ماالذي يبدو غريبًا كي تَسَلْ لو  تواضَعْتُ  لربي عابدَه قد حييتُ العمر زهدا هاأنا أطعمُ الجيعانَ فَضْلَ المَائدهْ لك هذا القمح مِنِّي مِنحَةُُ حسبي أجرًا بالنعيمِ الخالدَهْ في سبيلِ الخَيرِ قد أطعمتُهُ كل أسْرابِِ الطيورِ  الوافده قَصَدَ التنقيرُ جُوعًا  فارتَمَىٰ جثةً والروح عنه صاعدَه قائلا: ً  من غَرْغَرَاتٍ للفَنَا حكمةً للعقلِ أمْسَتْ رائدَه كاَدَ  رَبُّ الجهلِ يمضي للردَىٰ أحمقًا  يرجو المَنَاياَ...