بحر الوافر /الأديب الناقد إبراهيم أحمدمصلح العامري
بحور الشعر٣
🏞✏️بحر الوافر ✏️🏞
ومجزوؤه مع الشواهد 👇
وزنه وتفعيلاته العروضية :
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
و شذَّ استعماله تاماً مثل قول الشاعر :
إذاغضبت بنوقطنن على ملكن
م.//٥///٥..//٥/٥/٥..//٥///٥
مفاعلتن.صحيحة مفاعلْتن،معصوبة.
عنت لهم ل وجوه إذاهمو غضبوا
م//٥///٥.ص.//٥///٥ص.//٥///٥.صحيحة
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
*سبب تسميته:*
و سمي بالوافر : لوفور أوتاد تفعيلاته و قيل لوفور حركاته ؛ لأنه ليس في تفعيلات البحور حركات أكثر مما في تفعيلاته المبينة في الدائرة العروضية.
و *مفتاحه* :
بحور الشعر وافرها جميلٌ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
*أعاريض الوافر و أضربه : للوافر عروضان و ثلاثة أضرب و هي :
1) العروض الأولى مقطوفة فعولن //ه/ه
و القطف هو ( إسقاط السبب الخفيف في مفاعلتن //ه///ه المكون من متحرك و ساكن و إسكان الخامس المتحرك فتصبح مفاعل و تنقل إلى فعولن ) أما الضرب فيكون مثلها فعولن //ه/ه مقطوفة
الشاهد :
إذا لم تستطع شيئا فدعه
و جاوزه إلى ما تستطيْعُ
* هذا بالنسبة للوافر الوافي.
✂️مجزوء الوافر✂️ :
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلتن
أي حذفنا آخر تفعيلة من كل شطر و هي فعولن
* فلننتقل الآن إلى أعاريض مجزوء الوافر و أضربه :
2) العروض الثانية مجزوءة صحيحة مفاعلتن //ه///ه ولها ضربان :
1- ضرب مجزوء صحيح مثلها مفاعلتن //ه///ه
الشاهد :
أهاجك منزل أقوى
و غيَّر آية الغير
2- ضرب مجزوء معصوب و العصب هو ( تسكين الخامس المتحرك ) و بالتالي تصبح مفاعلتن //ه///ه مفاعلْتن
//ه/ه/ه ومنهم من يسميها مفاعيلن-لتلتبس ببحر الهزج-
الشاهد :
أعاتبها و اأمرها
فتغضبني و تعصيْنِي
* ويجوز العصب في العروض و لا يجوز دخول أي زحاف على ضربها .
إذن :
عروض مجزوءةصحيحة +ضرب مجزوء صحيح
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلتن
عروض مجزوءة صحيحة + ضرب مجزوء معصوب
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن مفاعلْتن وتقلب مفاعيلن.
( //ه/ه/ه )
عروض مجزوءة معصوبة + ضرب مجزوء صحيح
مفاعلتن مفاعلْتن ( //ه/ه/ه ) مفاعلَتن مفاعلَتن
* شواذه : من شواذ هذا البحر أن يأتي الضرب المجزوء مقطوف فعولن //ه/ه ، الشاهد :
بكيت و ما يرد لك ال ..
بكاء على حزين
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعلتن فعولن
و منه أن يأتي العروض و الضرب في المجزوء مقطوفين ،
الشاهد :
عبيلة أنت همي
و أنت الدهر ذكري
مفاعلتن فعولن
مفاعلتن فعولن
* ننتقل إلى ما يصيب الحشو من زحافات :
1) العصب و هو تسكين الخامس الساكن فتصبح به مفاعلَتن //ه///ه
مفاعلْتن //ه/ه/ه وتنقل إلى مفاعيلن ، وهذا الزحاف سائغ يكثر دخوله على الوافر
* و في مفاعيلن المعصوبة تجري المعاقبة بين يائها و نونها ، فيجوز حذف الياء على أن تبقى النون فتصبح مفاعلن //ه//ه ، أو حذف النون على أن تسلم الياء فتصبح مفاعيل //ه/ه/ .
2) العقل : و هو حذف الخامس المتحرك و به تصبح مفاعلتن //ه///ه مفاعتن //ه//ه و تنقل إلى مفاعلن //ه//ه ،
الشاهد :۔۔۔
تعفي رسمه الأروا..
ح من صبا و من شمل
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه//ه //ه///ه
مفاعلتن مفاعلتن
مفاعتن مفاعلتن
3) النقص : و هو اجتماع العصب مع الكف و به تصبح مفاعلتن //ه///ه مفاعلت //ه/ه/ و تنقل إلى مفاعيل ، الشاهد :۔۔۔۔
لسلامة دار بحفير
كباقي الخلق السحق قفار
//ه/ه/ //ه/ه/ //ه/ه
//ه/ه/ //ه/ه/ //ه/ه
مفاعيل مفاعيل فعولن مفاعيل مفاعيل فعولن
4) العضب : و هو حذف الميم من مفاعلتن و به تصبح فاعلتن /ه///ه و تنقل إلى مفتعلن ،
الشاهد :
إن نزل الشتاء بدار قوم
تجنب جار بيتهم الشتاء
/ه///ه //ه///ه //ه/ه
فاعلتن مفاعلتن فعولن
5) العقص : وهو حذف الميم في مفاعلت المنقوصة فتصبح فاعلت /ه/ه/ وتنقل إلى مفعول ،
الشاهد :
لولا ملك رؤف رحيم .. تداركني برحمته هلكت
/ه/ه/ //ه///ه //ه/ه
فاعيل مفاعلتن فعولن
6) القصم : و هو حذف ميم مفاعلتن الأولى المعصوبة
//ه/ه/ه فتصبح فاعلتن /ه/ه/ه و تنقل إلى مفعولن ،
الشاهد :
ما قالوا لنا سددا ولكن ١ تفاحش قولهم و أتوا بهجر
/ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه
مفعولن مفاعلتن فعولن
7) الجمم : و هو حذف الميم في مفاعلن أو مفاعتن المعقولة //ه//ه فتصبح فاعلن /ه//ه
الشاهد :
أنت خير من ركب المطايا
و أكرمهم أبا و أخا و أمّا
/ه//ه //ه///ه //ه/ه
فاعلن مفاعلتن فعولن
ملاحظة : العصب و العقص و القصم و الجمم كلها خرم و الخرم هو إسقاط أول الوتد المجموع الذي هو متحرك فمتحرك فساكن في صدر المصراع الأول يعني أول حركة، و قد اختلفت أسماؤها لاختلاف التفعيلة التي دخلتها من حيث السلامة و نوع التفعيلة.
هذا كل ماجمعته لكم عن بحر الوافر ومجزوئه ،،
أرجو لكم الفائدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إعداد/
إبراهيم أحمد مصلح العامري
الثلاثاء ٢٠٢٤/٤/٣٠م.
تعليقات
إرسال تعليق